';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}

كيفية حل مشاكل البشرة الدهنية بالمنزل ب 7 طرق

  كيفية حل مشاكل البشرة الدهنية بالمنزل  ب 7 طرق . تظهر مشاكل البشرة الدهنية عند النساء والرجال عندما تفرز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الزيت. البشرة الدهنية هي واحدة من أنواع  البشرة التي تتميز بإفراز الدهون الزائد على البشرة . وهو ما يسمى الزهم وهي مادة دهنية شمعية تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها. 

كيفية حل مشاكل البشرة الدهنية بالمنزل  ب 7 طرق


ومع ذلك، عندما يكون هناك الكثير من الدهون، يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب.في هذه المقالة، نناقش سبع طرق في حل مشاكل البشرة الدهنية  في المنزل و التي يمكن للشخص أن يخفف من أعراض البشرة الدهنية  .

حل مشاكل البشرة الدهنية بالمنزل  

 تعتبر مشاكل البشرة الدهنية أكثر شيوعًا عند المراهقين والشباب، ولكنها يمكن أن تحدث في أي عمر. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسهم في البشرة الدهنية، بما في ذلك العوامل الوراثية والهرمونات والنظام الغذائي وبعض الأدوية. هناك عدة طرق لإدارة البشرة الدهنية، بما في ذلك التنظيف والتقشير واستخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت.

والان اليك بعض الحلول  والطرق للتخلص من البشرة الدهنية  نهائيا .

1. غسل بانتظام للبشرة 

يمكن أن يقلل الغسيل بالماء الدافئ والصابون اللطيف من مشاكل البشرة الدهنية .

يمكن أن يقلل الغسيل المنتظم من كمية الزيت الموجودة على بشرتك. يوصى بالطرق التالية لتنظيف البشرة الدهنية:

  • اغسلها بصابون لطيف وماء دافئ.
  • تجنب الصابون الذي يحتوي على روائح أو مرطبات مضافة أو مواد كيميائية قاسية، والتي يمكن أن تهيج بشرتك أو تجففها وتتسبب في إنتاج المزيد من الدهون.
  • عندما يتعلق الأمر بـ علاج الجروح، تجنب استخدام اللوف والضمادات الخشنة لأنها قد تسبب المزيد من الاحتكاك و تحفز الجلد على إنتاج المزيد من الدهون.
  • بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية وحب الشباب المتكرر، استعمل صابون الجلسرين غير المعطر والماء الساخن .
قد يهمك
فوائد زيت الجرجير للبشرة

2. خلطة  بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية. يعتقد أن كلا المكونين يشد المسام. قد يساعد وجود الحمض  في ثمار الليمون والحمضيات الأخرى على  امتصاص الزيت.  والليمون له أيضًا قدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا .

 طريقة عمل ماسك للوجه بياض البيض والليمون:

لعمل ماسك لعلاج وحل مشاكل البشرة الدهنية اتبع التالي 

  • خلط بياض البيض مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  • ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف القناع.
  • أزلها بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

3. ربّتي على الوجه لتجفيفه

عند تجفيف وجهك بعد الغسيل واستخدام التونر، جفف بشرتك بلطف بمنشفة ناعمة.

ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بعناية. لا ينصح بشد الجلد بمنشفة أو قطعة قماش خشنة لأنه قد يحفز الجلد على تكوين المزيد من الدهون .

4. استعمال الصبار في علاج البشرة الدهنية

من المعروف ان نبات الصبار لديه القدرة  على تلطيف الحروق وأمراض الجلد الأخرى. فكثير من الناس يستعملون الصبار لعلاج البشرة الدهنية حيث أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية..

يمكنك وضع طبقة رقيقة  من الصبار على وجهك قبل الذهاب إلى الفراش  والخلود الى النوم واتركيها حتى الصباح.  ولكن لابد ان تعرف  أن الصبار يسبب تهيج البشرة الحساسة. إذا لم تكن قد استخدمت الصبار من قبل ، فاختبر كمية صغيرة على ساعدك. إذا لم تكن هناك استجابة في غضون 24-48 ساعة ، فهنا  تكون آمنة للاستخدام للبشرة الدهنية .

5. استخدم الورق النشاف والضمادات الطبية

هناك العديد من الشركات التي تنتج أوراقًا ماصة مصممة خصيصًا لامتصاص الزيت من الجلد. لا تعالج النشافات إنتاج الدهون في الجلد، ولكن يمكن استخدامها على مدار اليوم لإزالة الدهون الزائدة علي البشرة و الجلد وجعلها تبدو أقل لمعانًا.

يمكن للناس أيضًا تجربة الفوط القماشية في حل مشاكل البشرة الدهنية  التي تم معالجتها بمكونات تنظيف مألوفة مثل حمض الساليسيليك أو الجليكوليك. قد يساعد ذلك في إزالة الدهون الزائدة أثناء النهار أثناء تنظيف المسام والجلد.

6. استخدم قناع الوجه لحل مشاكل البشرة الدهنية

قد تساعد بعض الأقنعة في علاج البشرة الدهنية. قد تحتوي هذه على المكونات التالية:

استعمال القناع .

 يمكن الأقنعة التي تحتوي على معادن مثل المونتموريللونيت أو البنتونيت أن تمتص الزيت وتقلل من إشراق البشرة ومحتوى الدهون دون تهيج الجلد. ضعه باعتدال لتجنب جفاف الجلد الذي قد يتبعه مرطب خفيف.

عسل . 

 العسل الطبيعي الخام له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. يقلل قناع العسل هذا لمدة 10 دقائق من حب الشباب والجلد الدهني مع الحفاظ على نعومته.

دقيق الشوفان

 قناع الوجه الذي يحتوي على دقيق الشوفان الغروي قد يساعد في تطهير البشرة الدهنية . يحتوي دقيق الشوفان على صابونين مطهر لطيف ومضادات أكسدة ومركبات مضادة للالتهابات تعمل على حل مشاكل و تهدئة البشرة الدهنية المتهيجة  .

7. ضع المرطبات

قد تفيد المرطبات الجلد إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

في حين أن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يخجلون من استخدام المرطبات خوفًا من أن تبدو بشرتهم دهنية أكثر، فإن استخدام المرطب المناسب يمكن أن يفيد هذا النوع من البشرة.

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية للغاية، يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيوت في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها دون الشعور بالدهون.

الصبار مرطب جيد للبشرة المعرضة لحب الشباب والدهنية. يمكن لبعض المركبات الموجودة في الصبار أن يكون لها تأثير مهدئ طبيعي على الجلد. أظهرت الدراسات أن المنتج يجب أن يحتوي على 10٪ على الأقل من الصبار ليكون مرطبًا فعالاً.

يختار بعض الأشخاص استخدام هلام الصبار النقي للترطيب، لكنهم بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالمكونات المخفية، وخاصة الكحول المحوَّل الصفات، والتي يمكن أن تجفف البشرة وتهيجها.

الوقاية في حل مشاكل البشرة الدهنية 

قد يكون منع مشاكل البشرة الدهنية المرتبطة بالوراثة أمرًا صعبًا. حتى البشرة الدهنية التي تسببها التغيرات الهرمونية قد يكون من الصعب السيطرة عليها.

أفضل طريقة لمنع مشاكل البشرة الدهنية هي إيجاد روتين فعال للعناية بالبشرة والالتزام به.

عندما تظهر البشرة الدهنية، من السهل تغطيتها بالمكياج. ومع ذلك، فإن بعض المنتجات، خاصة تلك التي تحتوي على زيوت، يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ أو تسد المسام.

قد يهمك 

تعرف علي فوائد خل التفاح للبشرة 

بالنسبة لبعض الناس، قد يكون المكياج الذي يعتمد على الماء خيارًا أفضل، بينما لا يجد البعض الآخر مكياجًا أكثر فعالية لبشرتهم.

قال الكثيرون أيضًا إن نظامهم الغذائي يتسبب في عدم عمل بشرتهم بشكل صحيح. للبقاء بصحة جيدة وتجنب المشاكل الشائعة، قد يكون من المفيد شرب الكثير من الماء وتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

أعراض البشرة الدهنية

غالبًا ما تصيب البشرة الدهنية الوجه. تشمل أعراض البشرة الدهنية:

  1. مظهر لامع أو دهني
  2. مسام كبيرة جدًا أو واضحة على الجلد
  3. الجلد الذي يبدو سميكًا أو خشنًا
  4. البثور العرضية أو المستمرة
  5. انسداد المسام والرؤوس السوداء

قد يواجه الأشخاص ذوو البشرة الدهنية صعوبة في العثور على مكياج مناسب لبشرتهم، حيث يمتزج المكياج بالزهم ويضفي ملمسًا مختلفًا على البشرة.

تختلف أعراض وشدة البشرة الدهنية من شخص لآخر. قد تلعب الوراثة دورًا في مدى دهنية البشرة.

 قد تؤدي التغيرات الهرمونية أو مستويات التوتر المرتفعة أيضًا إلى زيادة إنتاج الدهون في الجسم.

نصائح في علاج مشاكل للبشرة الدهنية 

على الرغم من وجود بعض الأدلة العلمية في علاح البشرة الدهنية على أنها قد تكون فعالة، إلا أن العديد من حل مشاكل للبشرة الدهنية بالمنزل  لم يتم بحثها جيدًا.

  • الاختبار النهائي للفعالية هو التجربة الشخصية. على المرء أن يجد روتينًا يناسبه ويلتزم به.
  • قد يكون أفضل مسار لك هو استشارة طبيب أمراض جلدية والعمل معه، وتدوين الملاحظات حول الأنشطة اليومية والعوامل التي قد تساهم في تكوين البشرة الدهنية.
  • يجب أولاً اختبار أي منتج أو طريقة على قطعة صغيرة من الجلد لتوثيق أي تفاعلات جلدية. إذا كان نوع الجلد الخاص بك من النوع الذي يتفاعل بشكل سيء مع منتج معين، فعليك ان لا تستخدمه مرة أخرى ومن الواجب على الناس استشارة طبيبهم  للأمراض الجلدية للحصول على خيارات أخرى.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض حب الشباب ومشاكل في البشرة الدهنية الشديدة استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة أفضل الطرق لحماية وعلاج  بشرتهم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة أو ندبات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-