';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}

كيفية حل مشاكل البشرة الدهنية بالمنزل ب 7 طرق

 تظهر مشاكل البشرة الدهنية عند النساء والرجال عندما تفرز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الزيت. البشرة الدهنية هي واحدة من أنواع  البشرة التي تتميز بإفراز الدهون الزائد على البشرة . وهو ما يسمى الزهم وهي مادة دهنية شمعية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها. 

حل مشاكل البشرة الدهنية

ومع ذلك، عندما يكون هناك الكثير من الدهون، يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام و حب الشباب .في هذه المقالة، سوف نناقش سبع طرق في حل مشاكل البشرة الدهنية  في المنزل وخطوات العناية بالبشرة الدهنية  وكيفية التخلص من البشرة الدهنية نهائياً  .

حلول المشاكل للبشرة الدهنية بالمنزل  

 تعتبر مشاكل البشرة الدهنية أكثر شيوعًا عند المراهقين والشباب، ولكنها يمكن أن تحدث في أي عمر. هناك الكثير من الأشياء التي  تساهم في وجود البشرة الدهنية، بما في ذلك العوامل الوراثية والهرمونات والنظام الغذائي وبعض الأدوية. هناك عدة طرق لإدارة البشرة الدهنية، بما في ذلك التنظيف والتقشير واستخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت.

والان اليك بعض الحلول  والطرق في التخلص من البشرة الدهنية نهائياً .

1. غسل بانتظام للبشرة 

يمكن أن يقلل الغسيل بالماء الدافئ والصابون اللطيف من المشاكل علي  البشرة الدهنية  وتعد من افضل طرق العناية بالبشرة الدهنية . يمكن أن يقلل الغسيل المنتظم من كمية الزيت الموجودة على بشرتك. يوصى بالطرق التالية لـ تنظيف البشرة الدهنية:

  • اغسلها بصابون لطيف وماء دافئ.
  • تجنب الصابون الذي يحتوي على روائح أو مرطبات مضافة أو مواد كيميائية قاسية،  تهيج بشرتك أو تجففها وتتسبب في إنتاج الكثير من الدهون.
  • عندما يتعلق الأمر بـ علاج الجروح، تجنب استخدام اللوف والضمادات الخشنة لأنها  تسبب المزيد من الاحتكاك و تحفز الجلد على إنتاج الدهون.
  • بالنسبة للعديد من الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية وحب الشباب المتكرر، استعمل صابون الجلسرين غير المعطر والماء الساخن .
قد يهمك

2. خلطة  بياض البيض والليمون

 الليمون وبياض البيض أفضل روتين  للعناية بالبشرة الدهنية. يعتقد أن كلا المكونين يشد المسام. قد يساعد وجود الحمض  في ثمار الليمون والحمضيات الأخرى على  امتصاص الزيت.  والليمون له أيضًا قدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا .

 طريقة عمل ماسك للوجه بياض البيض والليمون:

لعمل ماسك لعلاج البشرة الدهنية اتبع التالي 

  • خلط بياض البيض مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  • ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف القناع.
  • أزلها بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

3. ربّتي على الوجه لتجفيفه

عند تجفيف وجهك بعد الغسيل واستخدام التونر، جفف بشرتك بلطف بمنشفة ناعمة. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بعناية. لا ينصح بشد الجلد بمنشفة أو قطعة قماش خشنة لأنه  يحفز الجلد على تكوين  الدهون .

4. استعمال الصبار في علاج البشرة الدهنية

من المعروف ان نبات الصبار لديه القدرة  على تلطيف الحروق وأمراض الجلد الأخرى. فكثير من الناس يستعملون الصبار لعلاج البشرة الدهنية حيث أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية..

يمكنك وضع طبقة رقيقة  من الصبار على وجهك قبل الذهاب إلى الفراش  والخلود الى النوم واتركيها حتى الصباح.  ولكن لابد ان تعرف  أن الصبار يسبب تهيج البشرة الحساسة. إذا لم تكن  استخدمت الصبار من قبل ، فاختبر كمية صغيرة على ساعدك. إذا لم تكن هناك استجابة في غضون 24-48 ساعة ، فهنا  تكون آمنة للاستخدام للبشرة الدهنية .

5. استخدم الورق والضمادات الطبية

هناك العديد من الشركات التي تنتج أوراقًا ماصة مصممة خصيصًا لامتصاص الزيت من الجلد. لا تعالج النشافات إنتاج الدهون في الجلد، ولكن يمكن استخدامها على مدار اليوم لإزالة الدهون الزائدة على البشرة و الجلد وجعلها تبدو أقل لمعانًا.

يمكن للناس أيضًا تجربة الفوط القماشية في حل مشكلة البشرة الدهنية  التي تم معالجتها بمكونات تنظيف البشرة مألوفة مثل حمض الساليسيليك أو الجليكوليك.  يساعد ذلك في إزالة الدهون والزائدة  عن الحد أثناء النهار أثناء تنظيف المسام والجلد.

6. استخدم قناع الوجه لحل المشاكل للبشرة الدهنية

تساعد بعض الأقنعة في علاج البشرة الدهنية. و يحتوي  القناع على هذه  المكونات التالية:

استعمال القناع .

 يمكن الأقنعة التي تحتوي على معادن مثل المونتموريللونيت أو البنتونيت أن تمتص الزيت وتقلل من إشراق البشرة ومحتوى الدهون دون تهيج الجلد. ضعه باعتدال لتجنب جفاف الجلد الذي  يتبعه مرطب خفيف.

العسل . 

 العسل الطبيعي الخام له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومن أهم  خطوات العناية بالبشرة الدهنية  . يقلل قناع العسل عند وضعة علي الوجه لمدة 10 دقائق يوميا  من حب الشباب والدهون علي الوجه  مع الحفاظ على نعومته.

دقيق الشوفان

 قناع الوجه  يحتوي على دقيق الشوفان الغروي يساعد في تطهير البشرة الدهنية. يحتوي دقيق الشوفان على صابونين مطهر لطيف ومضادات أكسدة ومركبات مضادة للالتهابات تعمل على حل مشاكل وتهدئة البشرة الدهنية المتهيجة .

زيت الخردل 

فوائد زيت الخردل للبشرة كثيرة ومتعددة لما يحتويه من مكونات مضادة للاكسدة والفطريات والبكتريا. ولذلك يستخدم في علاج البشرة من التجاعيد وحب الشباب والبقع الداكنة.

7. ضع المرطبات

 تفيد المرطبات الجلد إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

في حين أن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يخجلون من استخدام المرطبات خوفًا من أن تبدو بشرتهم دهنية أكثر، فإن استخدام المرطب المناسب يمكن أن يفيد هذا النوع من البشرة.

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية للغاية، يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيوت على ترطيب البشرة وحمايتها دون الشعور بالدهون.

الصبار مرطب جيد للبشرة المعرضة لحب الشباب والدهنية. يمكن لبعض المركبات الموجودة في الصبار أن يكون لها تأثير مهدئ طبيعي على الجلد. أظهرت الدراسات أن المنتج يجب أن يحتوي على 10٪ على الأقل من الصبار ليكون مرطبًا فعالاً.

يختار بعض الأشخاص استخدام هلام الصبار النقي للترطيب، لكنهم بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالمكونات المخفية، وخاصة الكحول المحوَّل الصفات، والتي يمكن أن تجفف البشرة وتهيجها.

طرق الوقاية  

قد يكون منع مشاكل البشرة الدهنية المرتبطة بالوراثة أمرًا صعبًا. حتى البشرة الدهنية والتي تسببها التغيرات الهرمونية ومن الصعب السيطرة عليها.

أفضل طريقة لمنع المشاكل  هي إيجاد روتين فعال للعناية بالبشرة والالتزام به.

عندما تظهر البشرة الدهنية، من السهل تغطيتها بالمكياج. ومع ذلك، فإن بعض المنتجات، خاصة تلك التي تحتوي على زيوت، يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ أو تسد المسام.

قد يهمك 

تعرف علي فوائد خل التفاح للبشرة 


بالنسبة لبعض الناس، يكون المكياج الذي يعتمد على الماء خيارًا أفضل، بينما لا يجد البعض الآخر مكياجًا أكثر فعالية لبشرتهم.

قال الكثيرون أيضًا إن نظامهم الغذائي يتسبب في عدم عمل بشرتهم بشكل صحيح. للبقاء بصحة جيدة وتجنب المشاكل الشائعة، ويكون من المفيد شرب الكثير من الماء وتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

أعراض البشرة الدهنية

 تشمل اعراض البشرة الدهنية:

  1. مظهر لامع أو دهني
  2. مسام كبيرة جدًا وواضحة على جلدك
  3. الجلد الذي يبدو سميكًا أو خشنًا
  4. البثور العرضية أو المستمرة
  5. انسداد المسام والرؤوس السوداء

 يواجه الأشخاص ذوو البشرة الدهنية صعوبة في العثور على مكياج مناسب لـ بشرتهم، حيث يمتزج المكياج بالزهم ويضفي ملمسًا مختلفًا على البشرة.

تختلف أعراض وشدة البشرة الدهنية من شخص لآخر. وتلعب الوراثة دورًا في مدى دهنية البشرة.

 تؤدي التغيرات الهرمونية أو مستويات التوتر المرتفعة أيضًا إلى زيادة إنتاج الدهون في الجسم.

 اهم النصائح في حل مشاكل للبشرة الدهنية 

على الرغم من وجود بعض الأدلة العلمية في علاج البشرة الدهنية على أنها تكون فعالة، إلا أن العديد من حل مشاكل للبشرة الدهنية بالمنزل لم يتم بحثها جيدًا.

  • الاختبار النهائي للفعالية هو التجربة الشخصية. على المرء أن يجد روتينًا يناسبه ويلتزم به.
  •  أفضل مسار لك هو استشارة طبيب أمراض  جلدية والعمل معه، وتدوين الملاحظات حول الأنشطة اليومية والعوامل التي تساهم في تكوين البشرة الدهنية.
  • يجب أولاً اختبار أي منتج أو طريقة على قطعة صغيرة من الجلد لتوثيق أي تفاعلات جلدية. إذا كان نوع الجلد الخاص بك من النوع الذي يتفاعل بشكل سيء مع منتج معين، فعليك ان لا تستخدمه مرة أخرى ومن الواجب على الناس استشارة طبيبهم للأمراض الجلدية للحصول على خيارات أخرى.
  •  على الأشخاص من لديهم أعراض حب الشباب ومشاكل في البشرة الدهنية الشديدة استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة أفضل الطرق لحماية وعلاج بشرتهم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة أو ندبات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-