';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}

كيفية علاج تشققات القدمين الشديدة بخطوات بسيطة

 الاهتمام بالقدم وايضا  ايجاد علاج تشققات القدمين الشديدة أمرًا بالغ الأهمية  عند كثير من الاشخاص من النساء والرجال .في هذا المقال ستري كيف الحفاظ على القدمين والوقاية من المشاكل الصحية الناجمة عنها.حيث تؤثر تشققات الكعبين على خلايا الجلد المحيط  وتسبب آلامًا وتورمًا، مما يؤثر على الحركة والراحة العامة. 


علاج تشققات القدمين الشديدة


أسباب تشقق القدمين 

تشقق القدمين عند النساء والرجال الشديدة هي مشكلة شائعة تواجه كثير منهم. هناك عدة أسباب محتملة لحدوث تشقق القدم، منها:

  • الجفاف: عدم الترطيب يؤدي هذا إلى فقدان الرطوبة اللازمة وتشقق و جفاف الجلد.
  • الإصابة بالفطريات: الإصابة بالفطريات في منطقة القدم أكثر الأسباب شيوعا لامراض القدمين.
  • التعرض للبرودة والجفاف: البيئة الباردة والجافة تؤثر سلبًا .
  • التعرض المطول للماء: التعرض المتكرر للماء دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة يجفف البشرة ويتسبب في التشقق.
  • العوامل الوراثية : بعض الأفراد أكثر عرضة لتشققات قدميك بسبب الأمراض كـ مرض السكري وعوامل وراثية  .
قد يهمك

طريقة علاج تشققات القدمين الشديدة

تستطيع علاج تشقق القدمين بمجموعة متنوعة من الطرق، واليك اهمها:

1. التنظيف الجيد 

التنظيف الجيد للقدمين


يبدأ علاج تشقق القدمين في عالم حواء بالتنظيف  باستخدام الماء الدافئ وصابون مناسب . يجب الانتباه للغسل بين الأصابع جيدًا والتأكد من إزالة الأوساخ والرواسب. بعد التنظيف، يفضل استعمال مقشر للأقدام في التخلص من الخلايا الميتة. ويتم تدليك المقشر مع التركيز على الاماكن الأكثر تشققًا. 

بعد التنظيف وتنقية الجلد الميت يجب التجفيف ثم وضع كريم يحتوي على مكونات مرطبة ذي الجلسرين وزيت الجوجوبا. والتدليك بالكريم مع الاهتمام بالمناطق التشققية لإزالة الجلد الميت .

2. ترطيب القدمين

يفضل استخدام كريم مصمم خصيصًا في علاج تشقق القدمين  من الصيدلية، ويحتوي على مكونات طبيعية ترطب وتغذي الجلد. يتك تدليكه  على الكعب المتشقق مع الضغط على المناطق التي تحتاج إلى ترطيب أكثر.

وبعد دهنه  فوق الكعب  يُنصح بارتداء الجوارب القطنية لتثبيت الكريم وتعزيز تأثيره. والتي تمنع تبخر الرطوبة وتساعد على الترطيب للكعبين . والارتداء يكون قبل النوم وتركها طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

3. العناية اليومية

 للتخلص وإزالة التشقق  بسرعة من المهم اتبع بعض العادات اليومية للعناية بالقدمين. ومن أهم هذه العادات هو اختيار الحذاء المناسب لكل نشاط وتجنب ارتداء الأحذية غير المريحة. كما ينبغي التنظيف بالماء الفاتر والصابون بعد الوصول للمنزل، لإزالة الأتربة والشوائب.


4. الزيوت الطبيعية

يمكنك استخدام وصفة الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون اوزيت جوز الهند كعلاج لتليين البشرة  والجلد القاسي وايضا الجاف ووحي تعد افضل طرق علاج تشقق القدمين علي الاطلاق وذلك عن طريق وضع الزيت  وتدليكه بلطف لمدة خمسة دقائق يوميًا. سوف تؤدي الي تنعيم الجلد وتحسين مرونته.  بالإضافة إلى ذلك، تعمل الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر على تهدئة قدميك.

5. المقشر الطبيعي لتنعيم القدمين

المقشر الطبيعي مصنوع من المكونات مثل السكر والزيوت المرطبة لتنعيم القدمين. مع تدليك المقشر فوق الكعوب المبللة ثم شطفها بالماء الدافئ. يساعد التقشير بانتظام في إزالة الجلد الزائد وتحسين الملمس. كما يعمل على تحسين توزيع الدورة الدموية وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

6. العلاجات المنزلية

يُعد الاسترخاء مع نقع قدميك في اناء ماء دافئ وإضافة ملح البحر واحدة من علاجات المنزل التي تساعد في تهدئة العضلات المتعبة وتخفيف التوتر. علي الشخص أن يقوم بتدليك قدميه لدقائق أثناء الاسترخاء لزيادة التأثير.

لك ان تستفيد من حمام علاج تشقق القدمين الداخلي كعلاج إضافي للقدمين المتعبة. فقط يحتاج الشخص إلى إضافة زيت اللافندر أو زيت النعناع. الي  الحوض بعد ذلك، نوضع القدمين في الماء لمدة 10-15 دقيقة للاستفادة. 


نصائح للمحافظة على تجنب تشققات القدم 

يمكن للأفراد اتباع بعض الخطوات البسيطة في علاج تشقق القدمين للمحافظة على صحة القدمين وتجنب تشققاتها في المستقبل:

  •  استخدم كريم مرطب لتشقق الفدمين.
  • ارتداء جوارب قطنية لامتصاص الرطوبة ومنع تكوّن البكتيريا والفطريات.
  • قص الأظافر بانتظام وبشكل صحيح.
  • تجنب المشي على الأسطح الصلبة لفترات طويلة دون ارتداء النعال الصحية.
  • استخدام واقي الشمس للاقدام في حالة التعرض المطول لأشعة الشمس.
  • ممارسة تمارين تقوية القدمين وتمارين الاسترخاء لتحافظ على مرونتهما.

الاسئلة الشائعة  

تشقق الكعبين الشديد مشكلة يواجها العديد من الأشخاص. الان اليك الأسئلة حول مشكلة تشققات القدمين وطريقة علاجها. 

هل يمكن ان تخلصي نهائيا من تشققات القدمين بالمنزل؟

نعم، يمكن علاج التشققات للقدمين الشديدة في المنزل.استخدم منتجات المرطبات المنزلية كـ زبدة الشيا وبودرة التلك وكذلك استعمال مرطب تحتوي وغنية بـ  حمض الساليساليك لتقوية الحاجز الجلدي. يوصى أيضًا بتجنب المشي حافي وارتداء جوارب من القطن واحذية مريحة. قد تحتاج إلى استشارة الطبيب إذا كانت التشققات شديدة وتصاحبها أعراض الاحمرار والتورم.

هل يعتبر تقشير القدمين جزءًا من علاج تشقق القدمين؟

نعم، تقشير القدمين جزءً مهم في علاج تشقق قدميك.

هل التغذية السليمة لها تأثير على القدمين؟

الغذاء بشكل سليم لها تأثير كبيرعلى وجود تشققات القدمين. يجب أن نتناول كمية كافية من البروتينات التي تساعد في إعادة بناء الأنسجة وتعزيز البشرة. كما يجب علينا تناول الأحماض الدهنية الأساسية  أوميغا-3 وأوميغا-6، التي تعمل على نضارة البشرة مع الحفاظ على مرونتها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية مثال فيتامين E وفيتامين C والزنك والسيلينيوم، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في تعزيز وتسريع عمليات الشفاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-